دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2024-09-25

الدباس يكتب : هل يغيب الإخوان المسلمين عن تشكيلة مجلس الأعيان ؟.

الراي نيوز - 
الدكتور محمود عواد الدباس.

سؤال مهم طرح كثيراً في الأيام الماضية حول درجة تأثير نتائج انتخابات مجلس النواب العشرون على تشكيل مجلس الأعيان الجديد. بعد السؤال الرئيسي كانت تطرح عدة اسئلة تفصيلية منها: هل ستكون تركيبة مجلس الاعيان تركيبة حزبية أسوة بتركيبة مجلس النواب ( 104 حزبي إلى الآن ) . هل سيتم تمثيل حزب جبهة العمل الإسلامي في مجلس الأعيان ؟.هل سيتم تمثيل الأحزاب السياسية التي نجحت في الانتخابات البرلمانية في مجلس الأعيان بذات نسبتها في مجلس النواب؟. هل سيتم تمثيل بعض الأحزاب السياسية التي أخفقت في الانتخابات البرلمانية في مجلس الأعيان ؟. كل هذه الأسئلة لا اجابات عليها بكل تأكيد إلا لدى صناع القرار السياسي في الدولة ؟. 

نحن في الأردن وكما هو معلوم نعمل وفق نظام الغرفتين. وهما البرلمان ومجلس الأعيان .ومعروف في الأدبيات السياسية أن الأخذ بهذا النظام هدفه خلق حالة من التوازنات السياسية في المجتمع بحسب نتائج انتخابات الغرفة الأولى وهي مجلس النواب. استنادا على هذا وحيث أن التركيبة السياسية التي نجحت في مجلس النواب هي ( كثرة من الوسط السياسي وقلة من يمين الوسط و كثرة من اليمين الديني و إعداد جيدة من يسار الوسط ) . السؤال هنا هل سيتم إعادة ذات الحالة في تركيبة مجلس الأعيان . في ذات الاتجاه ماذا عن تمثيل اليسار الذي أخفق في الانتخابات النيابية سواء من أحزاب اليسار القديم أو اليسار الجديد. هل سيتم تمثيلهم في مجلس الأعيان .في هذه الجزئية هنالك من يعتقد أن من أخفق من الأحزاب في الانتخابات النيابية لا يجوز تمثيله في مجلس الأعيان .وهنالك من يقول إنه سيكون تمثيل لهم تحت باب شخوصهم أكثر من صفتهم الحزبية ؟. والهدف استكمال التمثيل لكافة المكونات السياسية في مجلس الأمة . 

في الدستور الأردني الجديد للعام 2022 م حددت مواد الدستور صلاحيات كل من مجلسي النواب والأعيان . ما يهمنا هنا المواد الدستورية التي تخص مجلس الأعيان والتي تدخل في عنوان هذه المقالة . من هنا و بحسب المواد الدستورية من( 63- 66 ) فإن الحد الأعلى لأعضاء مجلس الأعيان هو ( 69 عضوا ) . أما مواصفات أعضائه فهي من عدد من رؤساء الوزراء السابقين والوزراء السابقين و رؤساء مجالس النواب والنواب السابقين لأكثر من دورة والقضاة والضباط الكبار ومن ماثل هؤلاء ممن قدموا خدمات للوطن . أيضا فإن مدة المجلس هي أربع سنوات و مدة الرئيس سنتان مع جواز إعادة تعيينه . وبما يخص العلاقة مع الحكومة ومجلس النواب فقد اشترط الدستور أن تعقد جلسات مجلس الأعيان في حالة واحدة وهي إذا عقد مجلس النواب جلساته . كما لا يجوز الجمع بين عضوية الأعيان مع عضوية الوزارة أو مجلس النواب بحسب المادة (76 ) من الدستور . في أفضلية مجلس الأعيان على مجلس النواب بحسب مواد الدستور فإن مجلس الأعيان لا يحل أذا تم حل مجلس النواب . أيضا يرأس رئيس مجلس الأعيان الاجتماع المشترك لمجلسي النواب الأعيان بحسب المادة ( 89) . عزز ذاك أن ترميز مركبات أعضاء الأعيان هو الرقم 2 فيما ترميز مركبات النواب هو 3 . أما أفضلية مجلس النواب على الاعيان فهي بحسب الدستور في بند واحد وهو إعطاء الثقة أو حجبها فهي من صلاحيات مجلس النواب فقط. مع تساوى المجلسين في كافة الوظائف التشريعية و الرقابية . 

عودة إلى التركيبة السياسية المتوقعة لمجلس الأعيان . نبدأ من الإسلاميين . هنا السؤال هل سيكون هناك ربط ما بين نسبة وجود الإسلاميين في مجلس النواب و ما بين نسبة وجودهم في مجلس الأعيان . أذكر أنه وفي الدورات السابقة التي خاض بها الإخوان الانتخابات النيابية منذ العام 1989 م فإن النسبة لم تكن ذاتها فهي في الأعيان تكاد لا تذكر .أشير هنا إلى حالتين اثنتين . الحالة الأولى وهي تعيين المرحوم الدكتور عبداللطيف عربيات في مجلس الأعيان في العام 1993م رغم أنه خسر في الانتخابات النيابية وكذلك تعيين عبدالمجيد الذنيبات في مجلس الأعيان في العام 2007 م بعد أن تراجع تمثيل الإخوان في مجلس النواب وقتها إلى ستة نواب . اليوم يتوقع أن يبقى تمثيل الإخوان في مجلس الأعيان شبه معدوم مع أن الحالة قد تتطلب أن يكون في الأعيان عدد من نواب جبهة العمل الإسلامي . أما فيما يتعلق بالوسط السياسي فمن الناحية التاريخية فإن هذا التيار هو الاعلى تمثيلا في مجلس الأعيان .ومن المتوقع أن يكون هذا اللون هو العدد الأكبر في عضوية مجلس الأعيان الجديد خاصة من فئة بعض رؤساء الحكومات السابقة وبعض الوزراء السابقين وبعض شيوخ العشائر في وضع مماثل لنسبة النواب من هذا الاتجاه في مجلس النواب . أما يسار الوسط فهو لم يكن موجودا في تركيبة مجلس الأعيان فهو طرح جديد . لكن سيكون هذا اللون حاضرا في تركيبة مجلس الأعيان بنسبة تقارب تمثيل هذا التيار في مجلس النواب . بقي أن نتحدث عن تيار اليسار الجديد . وهذا التيار كان ممثلا بعدد من الشخصيات في عضوية مجلس الأعيان الأخير في العام 2020م و العام 2022م . وهو التيار الذي لم ينجح في الانتخابات النيابية. فهؤلاء ربما يكون منهم تمثيل في الأعيان تحت عنوان كفاءات سياسية بشخوصهم وليس أحزابهم لغايات سياسية محددة وربما لا يتم ذلك؟. بقي اليسار القديم فهذا التيار لم يكن ممثلا في مجلس الأعيان في الدورات الأخيرة . كما أنه أخفق في الانتخابات النيابية وبالتالي فلا يتوقع أن يتم تمثيلهم في مجلس الأعيان الجديد. 

في الختام وحيث أن الحالة الحزبية لا تزال قيد التشكيل أو التبلور . فربما تكون الأحزاب حاضرة في تشكيلة الأعيان و ربما لا تكون . فإن كانت حاضرة فستكون تشكيلة مجلس الأعيان من الناحية السياسية على النحو التالي : ثلاثة تيارات هي الوسط السياسي ثم يسار الوسط ثم اليسار بدرجة أقل مع غياب اليمين الديني عن عضوية مجلس الأعيان. في حالة معاكسة لواقع التيارات السياسية في مجلس النواب و التي هي : ثلاثة تيارات سياسية هي اليمين الديني و الوسط السياسي و يسار الوسط . بكل تأكيد و في الأيام القادمة وحينما يتم الإعلان عن تشكيلة مجلس الأعيان الجديد تتضح الرؤية و تنتهي التوقعات ؟.
عدد المشاهدات : ( 242 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .